هذه تجربة للأمهات للقيام بها مع أطفالهن (أكبر من أربع سنوات)..
يتم احضار شيء يحبه الطفل ويعتبر مغري له (مثلا حلوى أو شوكولاته)..
توضع قطعة الحلوى أو الشكولاته أمام الطفل..
تخبرين الطفل: "تستطيع الحصول على قطعة أخرى زيادة على التي أمامك لو انتظرت لمدة نصف ساعة لا تلمس فيها القطعة التي أمامك حالما أنتهي من عمل ما (مثلا تنظيف البيت أو أي شيء آخر)" ..
"وإذا لا تستطيع الانتظار فيمكنك الحصول على قطعة واحدة من الحلوى ويمكنك الحصول عليها الآن وحالا..
تخبرين الطفل: "تستطيع الحصول على قطعة أخرى زيادة على التي أمامك لو انتظرت لمدة نصف ساعة لا تلمس فيها القطعة التي أمامك حالما أنتهي من عمل ما (مثلا تنظيف البيت أو أي شيء آخر)" ..
"وإذا لا تستطيع الانتظار فيمكنك الحصول على قطعة واحدة من الحلوى ويمكنك الحصول عليها الآن وحالا..
توضع الحلوى أمام الطفل .. ويترك الطفل لوحده بين اختيار الانتظار ليحصل على قطعتين أو عدم الانتظار وأخذ حلوى واحدة ..
تحدي صعب للطفل .. هل يصبر أم يمشي وراء رغباته ويأخذ الحلوى؟؟
هل يستطيع طفل في سن صغيرة أن يتحكم بنفسه ويجعلها تصبر .. ويحصل على جائزة أكبر بعد صبر؟
هذه تجربة يمكن من خلالها قراءة شخصية طفلك .. أي نوع من الأطفال هو .. هل هو مقاوم للمغريات؟
تم عمل هذه التجربة على مجموعة من الأطفال .. وتم تتبع الأطفال حتى كبروا وتخرجوا ..
بعض الأطفال استطاعوا أن ينتظروا .. قاموا بتغطية عيونهم كي لا يرو الحلوى .. أو بالغناء والتكلم مع نفسهم .. شغلوا أنفسهم بطريقة أو بأخرى حتى انتهت النصف ساعة ..
لكن بعضهم لم يستطع أن ينتظر وأخذوا الحلوى تقريبا بعد ثواني من بداية التجربة ..
بعد سنوات من تتبع الأطفال وجدوا فروقا بين النوعين من الأطفال .. الأطفال الذين استطاعوا الانتظار كانوا أكثر (بكثير) تفوقا في المدرسة وفي امتحانات تحديد المستوى .. وكانوا ناجحين أكثر اجتماعيا وأكثر قدرة على التحكم بالنفس وتأجيل الرغبات العاجلة ..
هل يستطيع طفل في سن صغيرة أن يتحكم بنفسه ويجعلها تصبر .. ويحصل على جائزة أكبر بعد صبر؟
هذه تجربة يمكن من خلالها قراءة شخصية طفلك .. أي نوع من الأطفال هو .. هل هو مقاوم للمغريات؟
تم عمل هذه التجربة على مجموعة من الأطفال .. وتم تتبع الأطفال حتى كبروا وتخرجوا ..
بعض الأطفال استطاعوا أن ينتظروا .. قاموا بتغطية عيونهم كي لا يرو الحلوى .. أو بالغناء والتكلم مع نفسهم .. شغلوا أنفسهم بطريقة أو بأخرى حتى انتهت النصف ساعة ..
لكن بعضهم لم يستطع أن ينتظر وأخذوا الحلوى تقريبا بعد ثواني من بداية التجربة ..
بعد سنوات من تتبع الأطفال وجدوا فروقا بين النوعين من الأطفال .. الأطفال الذين استطاعوا الانتظار كانوا أكثر (بكثير) تفوقا في المدرسة وفي امتحانات تحديد المستوى .. وكانوا ناجحين أكثر اجتماعيا وأكثر قدرة على التحكم بالنفس وتأجيل الرغبات العاجلة ..
المصدر: كتاب الذكاء العاطفي
Emotional Intelligence - Daniel Goleman
يمكن تنويع التجربة لتناسب رغبات الطفل مثلا "يمكنك الحصول على دينار واحد الآن أو دينارين بعد أسبوع"
يمكن تنويع التجربة لتناسب رغبات الطفل مثلا "يمكنك الحصول على دينار واحد الآن أو دينارين بعد أسبوع"
ما أقترحه شخصيا هو تغيير التجربة قليلا لتحويلها من تجربة تهدف لتحديد قدرات الطفل إلى تجربة تدريبية تدرّب الطفل على التحكم بنفسه...يمكنكِ مثلا تقليل مدة انتظار الطفل (والحلوى أمامه للإغراء!)... ثم زيادة وقت الانتظار تدريجيا حتى يتعود الطفل على الانتظار لمدة أكثر...
إن لم يصبر الطفل حتى مع تقليل مدة الإنتظار... يمكنكِ الحديث مع الطفل محاولة أن تقنعيه بأن ينتظر، اجعلي حديثكِ يركز على الحلوى الثانية التي سيحصل عليها لو هو انتظر... أخبريه بأنه يمكنه أن ينتظر أكثر لو هو شغل نفسه بأشياء أخرى حالما ينتهي الوقت... إلخ
الكثيرون قد يشبهون هذه التجربة بالصيام وبأن الصيام أفضل تدريب للتحكم بالنفس، لكن من وجهة نظري هناك اختلاف جوهري بين الصيام وهذه التجربة (أو أي حالة تتطلب من الشخص أن يتحكم بنفسه ويؤجل رغباته العاجلة)... الصيام وإن كان صعبا وشاقا إلى أنه شيء نقوم به كفريضة دينية واجبة علينا... لا نتوقف عن هذه الفريضة خشية عقاب الله... وبالتالي في أوساط المتدينين على الأقل لا يعتبر الصيام مقياسا للقدرة على التحكم بالنفس، بل هو مقياس للوازع الديني لدى الفرد وخوفه من الله... أكل الحلوى ليس محرما بذاته وبالتالي السبب الوحيد الذي سيجعل الطفل لا يأكلها هو قدرته على التحكم في نفسه وتأجيل رغباته العاجلة من أجل جائزة أكبر...
رائع
ردحذفان شاء الله اجربها على اطفالي لاعرف قدرتةم على التحكم