·
اقرئ لطفلك ليس فقط كنوع من أنواع
التسلية ولكن لتشجيعه على ربط ما يراه في صفحات الكتاب وما يوجد في العالم
الخارجي... مثلا: سمر عندها قطة. من ممن تعرفهم عندهم
قطة؟... هذا أرنب! أين قرءنا عن الأرانب؟ ماذا يأكل الأرنب؟
·
شجعيه على تحليل ما يتم قراءته... مثلا: ماذا سيحصل فيما بعد؟ ماذا يريد عمر أن يفعل؟ لماذا
يريد أن يفعل ذلك؟ ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانه؟ ماذا كان يمكن أن يحصل لعمر لو لم
يخبر الشرطي بما حصل؟
·
اسئلي طفلك عن تقييمه للقصة... مثلا: أي جنديّ تحب أكثر؟ لماذا تحبه أكثر؟
·
اسئلي طفلك عن صفات الأشياء وعلميه
كيف يصنفها حسب خصائصها... مثلا: أي الأشياء التي
بالصورة طويل وأيها قصير؟
·
شجعي طفلك على أن يتحدث عن ما بالقصة
وعلى أن يحكي قصصا استلهمها من القصص التي يقرءها.
·
·
اقرئ لطفلك متى ما وصل لعمر تستطيعين
فيه جعله ينظر لصفحات الكتاب (حتى لو كان عمره ستة أشهر!).
·
شجعيه على أن يتفاعل معك وأنت تقرئين
واسمحي له بمقاطعتك والتعليق على القصة ومحتوياتها.
المصدر:
كتاب الذكاء وكيف تحصل عليه: لماذا المدارس
والثقافات مهمة
ريتشارد نسبت
بارك الله فيك
ردحذفأفكار ممتعة