ثلاث محاور رئيسية تتميز بها فصول برنامج Tools of the Mind
مخطط اللعب
قبل أن يبدأ الطفل يومه المليء باللعب التخيلي، يأخذ أقلاما ملونة يستخدمها في ملء ورقة نموذج تسمى مخطط اللعب هدفها الإعلان عن نشاط اليوم: "سأشرب الشاي مع دماي في حديقة الحيوانات" أو "سأقوم ببناء قلعة من الليجو وأتظاهر بأنني الفارس". يحمل الأطفال ورقا مقوى مكتوبة في الأنشطة.
التدرب على التظاهر
يتم إعطاء الأطفال تمرينا أو تدريبا على اللعب التظاهري حيث يتلقون تعليمات مباشرة مفتوحة حول طرق التظهار. مثلا: "أنا أتظاهر بأن الطفل يبكي. هل يبكي طفلك أيضا؟ ماذا علينا فعله؟"
بعدها يترك الأطفال لتخيلاتهم. في نهاية كل أسبوع يقام مؤتمر تعليم صغير مع المدرس يذكرون فيه ما عايشوه وتعلموه خلال تلك الفترة.
غرفة لعب كبيرة
أغلب فصول هذا البرنامج تبدو كما تبدو غرفة بعد انتهاء حفلة: قطع ليجو مبعثرة في كل مكان، ألغاز تنتظر من يحلها، حبات، مكعبات لبناء عوالم كاملة، ملابس للتمثيل بها، أماكن مخصصة للأشغال اليدوية، صناديق، الكثير من الوقت والوسع للتفاعل مع الأطفال. وهذا كله يسمح بخيال لا حد له.
هذا البرنامج فعال والأطفال في هذا البرنامج يتفوقون على غيرهم بنسبة 30 إلى 100 % في تقريبا أي امتحان executive function يمتحنون فيه. مما يعني حصولهم على علامات مدرسية أعلى أيضا لأن ما يسمى بـ executive function هو أحد أكبر المتنبئين بالمستقبل الأكاديمي للأطفال نعرفه.
مترجم بتصرف من كتاب Brain Rules for Baby: How to Raise a Smart and Happy Child from Zero to Five بقلم
Medina, John
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق